الأخبار
استكمالاً لموضوع استلام الكرة..

May 23, 2020, 4:06 am



نجوم الكورة_استكمالاً لموضوع استلام الكرة..


 ثانيا: استقبال الكرات المنخفضة والأرضية :


1) استقبال الكرة بالفخذ : 


يستعمل هذا النوع من الاستقبال عندما تكـون الكـرة القادمة بمستوى الحوض تقريبا ، ويمكن للاعب ان يضع الكـرة بعـد استقبالها أمامه أو إلى جانبه ، أما الأداء المهاري فيكون     كمـا يلي :
قدم الارتكاز توضع بشكل تام على الأرض لتكون قاعدة ارتكازللاعب مع ثني قليل لمفصل الركبة ، أما الرجل المسـتقبلةفترفع مع إنزال الفخذ قليلا للأسفل ليكون سطح مائـل ، الرأس ثابت والنظر باتجاه الكرة لغرض حساب توقيت سـقوطها فـي منتصف الفخذ ، في لحظة التصادم يدفع الفخـذ قلـيلا للأمـام لتصبح الكرة أمام اللاعب على الأرض . 
 
ملاحظة: 
ان التحكم بحركة الفخذ ومستوى ميلان سطح التصادم سـيؤدي إلى التغيير في مكان واتجاه سقوط الكرة ، فعندما يكون سـطح التصادم (الفخذ) مستقيما بحيث يشكل زاوية قائمة في مفصـل الركبة بين الفخذ والساق وعند الرفع للأعلى تبقى الكـرة فـي الهواء ، أما عندما يكون سطح التصادم مائلا مع ارتفـاع فـي الساق بحيث يشير الكعب إلى الأعلى تقريبا يكون اتجاه الكـرةباتجاه الأرض مما يعمل على تسريع اللعبة واستمرار الحركة . 
أما إذا كانت الغاية من الاستقبال وضع الكرة على أحد الجانبين، فيكون مكان تصادم الكرة جانب الفخذ باتجاه الحركة وأثناء تصادم الكرة يتم توجيه الفخذ ناحية الجهة المطلوبة. مع التأكيد في كل حالات الاستقبال ان تكون العضلات غير مشدودة .



 2) استقبال الكرة بالجزء الداخلي من القدم : 


عندما تكون الكرة بمستوى مفصل الركبـة وأحيانـا بمسـتوى الحوض يتطلب من اللاعب استقبالها ووضعها تحت تصـرفه وذلك من خلال وضع قدم الارتكاز علـى الأرض ، والرجـل المستقبلة للكرة ترفع بما يتناسب مع ارتفاع الكـرة مـع ثنـي الركبة قليلا ، النظر يكون باتجاه الكرة ، والذراعان للجـانبين لغرض التوازن ، في لحظة تصادم الكرة مع القدم تسحب قـدم اللاعب قليلا للخلف ثم للأسفل لامتصاص قوة الكرة ووضعها تحـت تصـرف اللاعب .



3) استقبال الكرة بداخل القدم : 


عندما تكون الكرة متدحرجة أو ملاصقة للأرض يتم اسـتقبالها بواسـطة الجـزءالداخلي من القدم ويعد هذا النوع من أسهل أنـواع الاسـتقبال واضمنها وأكثرها استخداما من الحركة ويمكن من خلاله تغيير
مسار الحركة بدفعها للجانب أو الدوران بها أو دفعها للأمـام أو امتصاصها ثم تمريرها .ولكي يتم هذا النوع من الاستقبال يتحرك اللاعب باتجاه الكـرة مركزا النظر إليها ، في اللحظة التي تسبق عملية الاستقبال يتم ثني مفصل رجل الارتكاز من الركبة بزاوية صغيرة مع مد الرجل المسـتقبلة للأمام باتجاه الكرة ، في لحظة الملامسة تسحب الكرة للخلـف لامتصاصها ثم تدفع دفعا قليلا، ثم أثناء الدفع يتحول إلى الأمام للانتقال للحركة . الـذراعان
تعمل على توازن الجسم .
ملاحظة : في جميع أنواع الاستقبال يكون دفع الكرة إلى الجهةالمعاكسة باتجاه سير الخصم والى الفراغ مع ملاحظة مسـافة الدفع تكون غير كبيرة . 



4) استقبال الكرة بوجه القدم الأمامي: 


 يستخدم هذا النوع من الاستقبال عندما تكون الكرة القادمة متدحرجة باتجاه اللاعب وفي نفس إتجاه جسده. ويتم أداء هذه المهارة مـن خـلال تحرك اللاعب باتجاه الكرة ، رجل الارتكاز تثنى قلـيلا مـن مفصل الركبة ليرتكز عليها وزن الجسم ، أما الرجل المسـتقبلة فتمتد إلى الأمام وفي اللحظة التي تسبق لمـس الكـرة يعمـل اللاعب على مد القدم بحيث يكون الكعب للأعلى ومقدمة القدم للأسفل بحيث يشكل وجه القدم (مكان ربطـة الحـذاء) سـطح الاستقبال ثم يسحب إلى الخلف قليلا لتقليل زخـم الكرة وبدفعها للأمام يكون اللاعب قد وضعها تحت السيطرة ،الجذع يكون للأمام ، والذراعان للجـانبين لحفـظ التـوازن ، والنظر يكون باتجاه الكرة . 
5) استقبال الكرة بخارج القدم : 
 هذا النوع من الاستقبال يؤدى عندما تكـون الكـرة القادمة متدحرجة من اتجاه جانبي ، أو من الأمام أو ساقطة من الأعلى، ولكي يؤدي اللاعب هذه المهارة عليه أولا التحـرك باتجاه الكرة والنظر باتجاهها ، رجل الارتكاز تثنى من مفصل الركبة، تستدير قدم اللاعب المستقبلة نحو الـداخل لمواجهـة الكـرة بخارج القدم ، الجذع يميل قلـيلا باتجـاه رجـل الارتكـاز والذراعان للجانبين لحفظ التوازن ، في لحظة تصادم الكرة مع القدم يقوم اللاعب بإرخاء مفصل القدم لامتصاص الكـرة ومن ثم دفعة قليلا لوضع الكرة تحت تصرفه ، وبعد ذلك يكون اللاعب قادر على الجري بالكرة أو تمريرها بسهولة.
هذه التقنية تعتبر ذات أهمية كبرى في لعبة كرة القدم لانها تمنح الفريق خاصية التدفق السريع والسلس للعب . وبمساعدة تقنية حسن استقبال الكرة يتمكن اللاعب من السيطرة على الكرة و التحكم فيها ومنح الفريق القدرة على التحول السريع ما بين الهجوم والدفاع والعكس .
 استقبال الكرة الجيد بمثابة حجر الاساس لاعداد تمريرة جيدة لزملائك اللاعبين و عدم اتقان استقبال الكرة يصبح خطر فقدان الكرة كبيرا و بالتالي فإن التمريرة في غالب الأحيان ستكون محفوفة بالخطأ ولن تفيد الفريق

منشورات شائعة